منتدي الشيخ حيدر رمضان الإسلامي

مرحبــــــــاً بك في منتــــــدي أحباب النبي
حللت أهلاً......ونزلت سهلاً
نتمني لك أن تفيد...وتستفيد
اللهم أعنا..علي ذكرك..وشكرك..وحسن عبادتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشيخ حيدر رمضان الإسلامي

مرحبــــــــاً بك في منتــــــدي أحباب النبي
حللت أهلاً......ونزلت سهلاً
نتمني لك أن تفيد...وتستفيد
اللهم أعنا..علي ذكرك..وشكرك..وحسن عبادتك

منتدي الشيخ حيدر رمضان الإسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي الشيخ حيدر رمضان الإسلامي

يحتوي هذا المنتدي علي إسهامات الشيخ حيدر رمضان الدينية (دروس التفسير- السيرة النبوية - خُطب الجمعة - شرح الحكم العطائية - بالإضافة إلي دروس المناسبات - وكذا يحتوي علي قسم خاص/ بقلم الشيخ)

سحابة الكلمات الدلالية

2016  2014  2017  

المواضيع الأخيرة

» لبيك لبيك لبيك
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 20 يوليو 2021, 8:36 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» مناظرة بين العقل والعلم
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 20 يوليو 2021, 8:35 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» المحبة عروس النفوس
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 20 يوليو 2021, 8:33 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 245( وَلَيَالٍ عَشْرٍ )25-8-2017
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:32 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 244( وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )18-8-2017
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:27 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 243(وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ )11-8-2017
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:24 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 242( فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ )4-8-2047
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:22 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 241( فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )28-7-2017
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:19 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 240( وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا )21-7-2017
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:18 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

» 239( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ )14-7-2017
البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2021, 2:16 pm من طرف الشيخ حيدر رمضان

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 فاتحي مواضيع


    البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه

    الشيخ حيدر رمضان
    الشيخ حيدر رمضان
    Admin


    المساهمات : 353
    تاريخ التسجيل : 14/06/2021
    العمر : 63

    البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه Empty البَصِيرُ جَلَّ جَلالُه

    مُساهمة من طرف الشيخ حيدر رمضان السبت 19 يونيو 2021, 2:42 am

    البصير
    قال تعالى: والله بصير بالعباد "15" (سورة آل عمران)
    أي: أن الله سيعطي لكل إنسان على قدر موقفه من منهج ربه، فمن أطاع ليأخذ جنة الله، فإن الله يعطيه الجنة، ومن أطاع الله لأن ذات الله أهل لأن تطاع فإن الله يعطيه من ذاته. وفي هذا المقام قالت رابعة العدوية: "اللهم، إن كنت تعلم أني أعبدك خوفاً من نارك فأدخلني فيها، وإن كنت تعلم أني أعبدك طمعاً في جنتك فاحرمني منها، وإنما أعبدك لأنك تستحق أن تعبد". إذن: فالله بصير بالعباد. أي: أنه سيعطي كل عبد على قدر حركته ونيته في الحركة، فالذي أحب ما عند الله من النعمة فليأخذ النعمة، ولن يضن الله عليه، حيث إن النعمة تذكره بالمنعم.
    إذن: فهناك العبد الذي يحب الله لذاته؛ لأن ذاته سبحانه تستحق أن تعبد، لأن أسماءه الحسنى بها الغني الكامل لمدركات القيم الفاضلة الناشئة من ظلال عطائها، فهو يعلم مقدار ما يستحق كل عابد لربه، وعلى مقدار حركته ونيته في ربه يكون الجزاء. فمن كان قد عبد الله للنعمة أعطاه الله النعمة المرجوة في الجنة ليأخذها، ومن أطاع الله لأنه أهل لأن يطاع وإن أخذت النعمة فإن الله يعطيه مكاناً في عليين.
    ولذلك، قيل: إن أشد الناس بلاءاً هم الأنبياء، ثم الأولياء، ثم الأمثل فالأمثل، لماذا؟ لأن ذلك دليل صدق المحبة، والإنسان عادة يحب من يحسن إليه، ولكن لا يحب الإنسان الذي تأتي منه الإساءة. إلا أن كانت له منزلة عالية جداً ولذلك فالحق سبحانه يقول في آخر سورة الكهف: هكذا يوجد فرق بين النعمة وبين المنعم، وإذا كان الحق قد طلب منا أن لا نشرك بعبادة ربنا أحداً فلنعلم أن الجنة أحد، إن من يعبد الله للجنة فلسوف يأخذ الجنة، أما الذين يعبدون الله لذاته فلسوف يلقاهم الله، وتلك نعمة النعم.
    قال تعالى: والله بصير بالعباد "15" (سورة آل عمران)
    لم يقل الله أنه عليم بالعباد؛ لأن (عليم) تكون للعملية العقدية، لقد قال الحق سبحانه في وصف ذاته هنا أنه (بصير بالعباد)، والبصر لا يأتي ليدرك حركة، فماذا يرى الله من العباد؟ إنه يرى العباد المتحركين في الحياة، وهل حركة العبد منهم تطابق في الأفعال الإسلام أم لا، ومتابعة الحركة تحتاج إلي البصر، ولا تحتاج إلي العلم، وكأن الحق سبحانه وتعالى يقول: إن كنتم تعتقدون أني لا أراكم، فالخلل في إيمانكم، وإن كنتم تعتقدون أني أراكم فلم جعلتموني أهون الناظرين إليكم.
    إذن: فقول الحق سبحانه: والله بصير بالعباد "15" (سورة آل عمران)
    نفهم منها أن الإسلام سلوك لا اعتقاد فقط؛ لأن الذي يرى هو الفعل لا المعتقدات الداخلية، ومادام الله بصيراً بالعباد، فبصر الحق للعباد له غاية، فكل إنسان عندما يعلم أن الله بصير بكل سكناته وحركاته، فإن الإنسان يستحي أن يراه ربه على غير ما يحب. وأضرب هذا المثل الأعلى، وليس كمثله شيء، نحن في حياتنا العادية نجد أن الشاب الذي يدخن يستحي أن يظهر أمام كبار عائلته كمدخن فيمتنع عن التدخين، فما بالنا بالعبد وهو يعتقد أن الله يراه؟.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 4:41 am